بنت البلد/ منوعات / مواضيع عامة / سبب قضم الأظافر عند الاطفال

سبب قضم الأظافر عند الاطفال

يؤكد الاختصاصيون أن السبب الرئيسي وراء قضم الأظافر هو القلق، والقلق عند الأطفال ربما يبدو بسيطاً، لكن الطفل مخلوق ضعيف وحساس، وبالتالي ليس من الحكمة أن نخضعه لمقاييس البالغين. فيمكن أن يكون توتر في العلاقة بين الطفل ووالديه أو بين الطفل وأقرانه، أو ربما انتقال الطفل من مرحلة الرضاعة والتي يكون فيها مرتبطًا بأمه بدرجة كبيرة إلى الاختلاط بالمجتمع الخارجي في محيط الأسرة، سبب حدوث تغييرات كثيرة في حياة الطفل في وقت واحد كالذهاب إلى الحضانة أو وصول مولود جديد للأسرة والذي قد يعتبر صدمة شديدة للطفل.

إليك بعض الأفكار لتساعدي طفلك على التخلص من هذه العادة السيئة: ابحثي عن سبب قلقه وتعاملي معه، قلمي أظافره بانتظام حتى لا يكون هناك ما يقضمه. لاحظي متى وأين يقوم بقضم أظافره وحاولي تشتيت انتباهه بمشاركته لعبة ما أو التحاور معه لينشغل عن الأمر الذي يقلقه. اغمريه بالحب والحنان، واحذري استخدام الحب كأداة في العقاب والثواب، فالحب ثابت لا يتغير وما نرفضه أو نكرهه هو السلوك وليس الطفل.

شجعيه على التعبير عن مشاعره وأفكاره من دون قلق، من خلال: الرحلات، الألعاب والرسم الذي يعد وسيلة رائعة يعبر بها الطفل عما بداخله، أو أي هواية يحبها لتمتص توتره بدلاً من لجوئه إلى تفريغه عن طريق قضم أظافره، وخصصي وقتاً للعب معه لأن الطفل يحب اللعب مع أمه، حيث يشعره ذلك باهتمامها. أفهميه سوء هذه العادة وأثرها على صحته وتشويه شكل يديه. لكن  لا تعاقبيه. انتبهي يجب استشارة الطبيب إذا كان الطفل يقوم بقضم أظافره بشدة بحيث يجرح نفسه.